السبت، 21 يناير، 2017

مشروع GENOGRAPHIC يؤكد نهاية أسطورة تواجد العرب في حضارة الأندلس + فيديو


في منتصف سنة  2016 على موقعنا، كنا قد أستعرضنا دراسة جينية تنفي تواجد العرب في شبه_الجزيرة الأيبرية أثناء فترة العصر الوسيط الاسلامي أو ما يعرف بحضارة الأندلس، وقد تواردت ومنذ ذالك الحين العديد من الدراسات و الأبحاث الجينية ومنها أبحاث شارك فيها مختصون عرب (عرف عنهم النزعة القومية العربية)، من أمثال: كريمة زيد الفهدلاوي و أبو خالد و بيار زلوعة و أحسان المحاسنة وغيرهم كثير.


لكن كان هناك دائما أقرار ضمني و مضمور على أن فحوص الحمض النووي عند الساكنة الأيبيرية في كل من أسبانيا و البرتغال لم تظهرا أية أرتباط جيني بدول الخليج و الشرق الأوسط بشكل عام، ما خلق نوعا من التحسر خصوصا بين الباحثين العرب قبل المتابعين من الخليج و الشرق الأوسط.

و رغم الأنتقادات الشديدة اللتي وجهت لمشروع Genographic التابع لNational Geographic حول أستخدام عبارات أثنية و تعويضها كأحالة جغرافية، حيث أستعيض بكلمة Arabia عوض (جنوب_غرب أسيا) و كلمة Jewish عوض (الشرق الأدنى).

فأن خطاطات نتائج Geno2.0 كانت بمثابة الفيصل حول حقيقة تواجد العرب في الأندلس بعد دراسات سابقة نفت حضورهم فيها، حيث أكدت و من جديد أن العرب فعلا لم يكونوا موجودين في أيبيريا المسلمة أطلاقا!

مايؤكد بشكل لا مجال للشك فيه، أن حضارة الاندلس لا علاقة لها من قريب او بعيد بعرب الجزيرة, بل هي تجربة فريدة من نوعها نتجت عن تمازج شمال افريقي- شبه ايبيري اختار العربية و الاسلام نكاية في روما الكاثولكية التي اضطهدت الاغلبية الاريوسية كما سبقنا و تناولنا ذالك في مقالات سابقة.

وهذه هي الخطاطة الخاصة بجينوم كل من اسبانيا و البرتغال حيث تقارب الأصول الشمال-أفريقية الأمازيغية نسبة 9% بينما هناك غياب تام و شامل لأي أحالة جغرافية خاصة تعود على منطقة تواجد العرب او الخليجيين بشكل أخص.


يبقى للأشارة، أن البترودولار الخليجي بدعم من الدراما السورية و المصرية و غيرهما، حاولوا أعلاميا وعلى مدى أكثر من 15سنة التسويق و الترويج لحضارة عربية في الأندلس وترجم ذالك عبر أعمال فنية تتناول نفس الموضوع مرارا و تكرارا، ابرزها :
  • مسلسل صقر قريش
  • مسلسل ربيع قرطبة
  • مسلسل ملوك الطوائف
  • مسلسل سقوط غرناطة
  • مسلسل زمان الوصل
هذا وكانت ناشيونال جيوغرافيك قد نشرت سابقا جولة فريق مشروعها Geno2.0 أثناء جمع و فحص العينات من المواطنين الأسبان في منطقة Asturias شمالي أسبانيا وقامت بنشر النتائج و الفيديوهات الخاصة بهم.



توزيغ نتائج السلالات الأمومية بAsturias شمال اسبانيا

توزيع نتائج السلالات الأبوية بAsturias شمال اسبانيا

 مصادر بحثية و مقالات عن أسبانيا الاريوسية تجدونها هنا :


مشروع Geno2.0

إرسال تعليق