الجمعة، 20 يناير، 2017

مشروع Geno2.0 Geographic : العرب ليسوا عربا !


أنتشرت مؤخرا وعلى عدة مواقع أخبارية، خطاطات نتائج Geno2.0 الخاص ب Geographic Project التابع للصرح الاعلامي National Geographic واللتي تعتمد عيناتها من مشاريع سابقة كانت بتعاون مع شركة Family Tree DNA وذالك منذ سنة 2005 برعاية مدير المشروع التنفيذي Spencer Wells.

ويقوم المشروع الجينوغرافي بتصنيف البشر والإجابة عن العديد من الأسئلة المتعلقة بكيفية استيطاننا هذه الأرض، وذلك وفقا للتركيب الجيني من خلال تحليل الحمض النووي، حيث توصل الباحثون إلى اكتشافات مثيرة للدهشة عن التركيب الوراثي لأربعة من البلدان العربية.


و يسرد مشروع جينوغرافيك مجموعة مرجعيّة من السكان، بحيث يتم وصف مواطن كل دولة بحسب تركيبته الجينيّة، وذلك استنادا إلى المئات من عينات الحمض النووي التي أُخضعت لتحليلات متطورة.

ويشمل التركيب الجيني للمواطنين المصريين النسب الآتية: 68% من شمال أفريقيا و17%  منهم هم من غرب جنوب أسيا (مشارة بالمنطقة الجغرافية Arabia)، و4% من اليهود المشتتين (الشرق الأدنى)، و3% من كل من شرق أفريقيا وآسيا الصغرى وجنوب أوروبا.



وتعود الصلة بشمال أفريقيا إلى أول سكانها الأصليين وهم الأمازيغ حيث يشكلون لوحدهم الأثنية الماقبل-تاريخية السائدة فيها بعد وقبل الاسلام. 

ويبين التركيب الجيني للمواطنين الكويتيين الأصليين أن 84% منهم هم من غرب جنوب أسيا (مشارة بالمنطقة الجغرافية Arabia) و7% من آسيا الصغرى و4% من شمال أفريقيا و3% من شرق أفريقيا.



وقد يعود أصل الكويتيين إلى شرق أفريقيا نتيجة تجارة الرقيق من قبل العرب بين القرن الثامن والقرن التاسع عشر.

ويعد التركيب الجيني للمواطنين اللبنانيين الأكثر تنوعا من بين الجنسيات العربية الأربع.

فيشمل التركيب الجيني لسكان لبنان الأصليين 44% من Arabia  و14% من اليهود (الشرق الأدنى) و11% من شمال أفريقيا و10% من آسيا الصغرى و5% من الجنوب الأوروبي و2% من شرق أفريقيا.


وقد قرر بعض المهاجرين القدماء الاستقرار في لبنان في أثناء عبورهم الشرق الأوسط، كما ساهم طريق الحرير بتنويع الأنماط الوراثية التي انتقلت من أقصى الشمال والشرق.

ويوجد لدى سكان تونس تركيب جيني هام جدا، حيث 88% هم من شمال أفريقيا و5% من دول أوروبا الغربية و4% من Arabia  و2% من غرب و وسط أفريقيا.




وجدير بالذكر أن لدى عدد من الدول الغير العربية بعض الجينات من Arabia، وهي تشمل:

1-جورجيا 5%

2- إيران 56%

3- شعب لوهيا في كينيا 2%

4- سكان مدغشقر الأصليين 2%

5- شمال القوقاز (بما في ذلك داغستان وأبخازيا) 9%

6- طاجيكستان (جبال باميري) 6%

7- سردينيا 3%

8- جنوب الهند 2%

9- غرب الهند 6%

10- إندونيسيا 6%

11- إثيوبيا 11%

12- يهود الأشكيناز (اليهود الذين نشأوا في أوروبا الشرقية) 10%

وغداة نشر النتائج، ونظرا للألحاح المتزايد من المتابعين، سجلت عدة تساؤلات حول ماهية ''المكون العربي" = "Arabia" في التركيبات الجينومية المستعرضة، فهي بحوالي نسبة 4% بتونس و 17% بمصر و 44% بلبنان و 56% بأيران و 84% بالكويت ...

من الوهلة الأولى سيعتقد كثيرون أن الأمر يتعلق بمكون جينومي يمثل العرب التاريخيين (وهذه مغالطة و خطأ) وهناك من سيعتقد انها تخص الخليجيين من سكان الجزيرة العربية (وهذا ايضا خطأ).

المقصود ب Arabia جغرافيا هو ما يعرف ب أتوسومال (جنوب غرب أسيا)، Autosomal of South west Asia وهو مركب جينومي يشمل الهابلوغروبات المنتشرة في منطقة جنوب-غرب اسيا

كالهابلوغروبات الأبوية J1 و J2 و T و E-M34
ثم الهابلوغروبات الأمومية J1b(xJ1b1a1), J1d1, T1a7, و U7

 وهي كلها لم تنشأ بالجزيرة العربية أطلاقا، وكلها ايرانية و أناضولية المنشأ ماعادا ل E-M34 فهو نشأ بالشام أو شمال أفريقيا.

تعميم مصطلح Arabia على كل جنوب-غرب أسيا جغرافيا، هو بحد ذاته خلط سياسي و ثقافي بما هو علمي و ربما أستعمل لأكراهات متعلقة بالشركة صاحبة الأعلان، فكما هو معروف هناك حصة وفيرة من أسهمها يمتلكها خليجيون من دول الأمارات و السعودية و الكويت.

ولها فرع عربي يعرف بقناة أبوظبي ناشيونال جيوغرافيك ..وهذا مايفسر، اقحام كلمة "عربية'' في المكونات الجينومية المستعرضة.

ملاحظة : "جنوب غرب اسيا" تشمل كل من أيران و تركيا و جورجيا و أذريجان و أرمينيا و بلدان الشام و العراق و دول الخليج و اليمن و سيناء المصرية.

أما بالنسبة للمقصود ب Jewish فهو ربما أحالة جغرافية للشرق الأدنى وخصوصا الأناضول و أرمينيا ثم الشام، أي شمالي منطقة الهلال الخصيب، و يبدو أيضا أن هذا الأستعمال للمكون اليهودي غير برئ تماما كحال أستعمال مصطلح Arabia في الجينوم المستعرض لدى الشركة.



إرسال تعليق