السبت، 24 سبتمبر، 2016

ماهو الهابلوغروبY كروموسوم و ماهي الmtDNA وكيفية تحديد سلالة أبائنا و أمهاتنا؟


يوجد الكروموزوم أو الصبغي عند الأنسان سواء ذكر أم أنثا فهناك 46 كروموزوم في نواة الخلية، 23 جاؤوا من الأب و 23 من الأم، الكروموزوم عبارة على حزمة منظمة من ال DNA ( الحمض النووي)  واللتي تحمل جميع المورثات (على شكل أليلات Allèles).

و هذه الحزمة محمية ببروتينات خاصة ، نستطيع عزل الكروموزوم إلا في حالة الإنقسام الخلوي أما خارج هذه المرحلة يكون الكروموزوم على شكل كروماتين chromatine ذو البنية الطليقة القابلة لنسخ المورثات الى بروتينات خاصة .

 ما هو الكروموزم الذكري chromosome Y ؟


هو كروموزوم جنسي يحدد نوع الجنس بالدرجة الأولى وكباقي الكروموزومات فهو يشكل أحد الأزواج فيها، ففي الزوج الكروموزومي الجنسي XY رقم 23 في الكاريوتيب caryotype عند الذكور فقط ، و يرمز له بحرف Y و مصدره هو الاب ، هذا الكروموزوم يمثل 2٪ من مجموع المعلومات الوراثية من أصل 46 كروموزوم ، و مصدره هو الأب أما زوجه الكروموزوم X فمصدره هو الأم.

3) ما هو هابلوغروب الكروموزوم الذكري Haplogroupe du chromosome Y ؟

هو مجموعة ضخمة و متتالية من المورثات ( على شكل أليلات Allèles ) تتكون من الحمض النووي الآديان ADN موجودة على الكروموزوم الذكري Y الذي يرثه الأنسان من آبائه أي أن هذه المورثات تتناقل من الآباء للأبناء الذكور من جيل لآخر.

تشريح خلوي توضيحي للYكروموزوم

 ما هي هابلوغروب الميتوكوندريا Haplogroupes de l'ADN mitochondrial ؟ 

 الميتوكوندريا mitochondrie عبارة على جهاز عضوي داخل سيتوبلازم الخلايا ذات النواة eucaryotes ، هذا الجهاز خاص بتزويد الخلية بالطاقة ATP ، داخل هذا الجهاز الذي يشبه " البكتيريا" يوجد جينوم دائري الشكل génome circulaire يتكون من الحمض النووي  ADN.

و هذا الجينوم ( يقابله الكروموزوم في نواة الخلية) عند الأنسان يحتوي على 37 مورثة gènes تنسخ منها معلومات لصنع 13 بروتيين خاص، إنقسام هذا الجينوم الميتوكوندري لا علاقة له بالإنقسام الجنسي المنصف بحكم وجوده في الميتوكوندري الموجودة في جميع الخلايا.

هذا الجينوم موجود في البويضة أيضا ، و عند التلقيح أي حين يصب الحيوان المنوي معلوماته الوراثية داخل البويضة، تبدء هذه الأخيرة في سلسلة من الأنقسامات لتكوين الجنين و تنقسم معها و بداخلها الميتوكوندري (مثل ما تنقسم البكتيريا) و بالموازات ينقسم الجينوم الميتوكوندري بصفة مستقلة تماما عن انقسام نواة البويضة الملقحة، و لهذا فأن الجينوم الميتوكوندري ينتقل فقط من الأم الى الابناء و بفضله نستطيع تحديد السلالة الأمومية لأي إنسان.

تشريح خلوي توضيحي للميتاكوندريا


إرسال تعليق