السبت، 24 سبتمبر، 2016

ما هو الDNA وكيف يتم الفحص المخبري؟



ال DNA الموجود في الكروموزومات الموجودة داخل نواة الخلية ( أو داخل الميتوكوندريا) هو عبارة على معلومات عن كل شيئ متعلق  بخصائصنا الفيزيولوجية و المورفولوجية من لون البشرة و الطول و القوة أو الضعف و زمرة الدم و حتى أمراضنا المزمنة التي ستصيبنا و خصائصنا البسيكولوجية الغير مكتسبة .... 

و هذه المعلومات مكتوبة بأربعة أحرف " بيو كيميائية" تسمى بالنوكليوتيدات Nucléotides و كل نوكليوتيد يتكون من : سكر خماسي ريبوز منقوص الأكسجين + مجموعة فوسفات+ قاعدة النيتروجينية إما أدنين ( A ) أو ثايمين ( T ) أو جوانين ( G ) أو سايتوسين ( C ) ، بحيث كل قاعدة نيتروجينية " A " ترتبط بقاعدة نيتروجينية" T" ، وكل قاعدة نيتروجينية " G" ترتبط بقاعدة نيتروجينية " C " .( أنظر الشكل).



هندسيا ادي أن آي DNA أو الحمض النووي يشبه السلم الملولب و درجات هذا السلم هي الأزواج النيتروجينية T-A و C-G التي تربط أطراف هذا السلم المتكونة من بقية مكونات النوكليوتيدات ( سكر خماسي ريبوز منقوص الأكسجين + مجموعة فوسفات).

أما بالنسبة للفحص الجيني حيث يتم التعرف  على أصل السلالة الجينية التي ينتمي لها المفحوص فتقتصر فقط على فحص DNA الغير مشفر Non codant للكروموزوم الذكري Y الذي يسمى بهابلوغروب الكروموزوم الذكري Y وبه نستطيع تحديد السلالة الأبوية وأيضا يمكن فحص الجينوم الميتوكوندري واللذي ينتقل فقط من الأم الى الابناء و بفضله نستطيع تحديد السلالة الأمومية للشخص.

ما هي الخطوات الأولى لإجراء الفحص الجيني لمعرفة لأي سلالة ننتمي ؟

أول شيئ يفعله الإنسان هو الأتصال بالشركات العالمية المتخصصة في هذا الميدان مثل شركة YFull أو 23andMe أو ForceADN أو FamilyTreeDNA أو AncestryDNA ومن المستحب عبر مواقعها الالكترونية الرسمية.

وأهم شيء هو أن يتجنب التعامل مع وسيط يدعي أنه ممثل لهذه الشركات لأنها تتعامل بشكل شخصي مع المعني بل تنشر نتائجه إلا بموافقته ، أما من يدعي في المغرب أنه ممثل لتلك الشركات و يقوم بجمع العينات فأحذروه ما هو إلا صعلوك سيسرق أموالكم أو يحرف نتائجكم، فلا وجود لأي فرع لتلك الشركات في المغرب. (حاليا شركة  FamilyTreeDNA هي المتعامل الوحيد في المغرب عبر الخدمة البريدية)، وأن كنت خارج المغرب فمن المستحب مراسلة 23andMe نظرا لجودة خدماتها و مصداقيتها المنهجية.

ثاني مرحلة ، و بعد دفع الشطر الأول من ثمن التحليل عن طريق البطاقة البنكية الدولية المغناطيسية ( لمختلف البنوك التي تقدم هذا النوع من الخدمات).

سترسل لكم الشركة المعنية وسيلة جمع العينات و هي عبارة عن أنبوبا إختبار و كاشطان للأنسجة في كل كاشط مادة حافظة للأنسجة الخلوية مانعة للتلف ( أو تكون هذه المادة في الأنبوب حسب المخبر المتعامل معه).

 تقومون بفتح الأنبوب، تخرجون الكاشط دون لمس الطرف الكاشط الحاوي على المادة الحافظة، ثم تدخلون هذا الكاشط في الفم (يكون الفم مفتوح سليم و نظيف من أي شيئ ) ، ثم تكشطون مخاطية الخد ( الأيمن أو الأيسر) ، ثم ترجعون الكاشط المحمل بخلايا مخاطية فمكم في الأنبوب.

تقومون بالضغط على الجزئ العلوي للكاشط لكي يسقط الجزئ السفلي الحامل للطرف الكاشط الحاوي على خلاياكم داخل الأنبوب ثم تغلقون بإحكام ، تقومون بنفس العملية باللنسبة للأنبوب الثاني، ثم ترسلون العينات مع كل المعلومات المطلوبة منكم عن هويتكم للشركة المعنية.

ثم دفع الشطر المتبقي من ثمن التحليل لكي ترسل لكم نتائجكم ( الدفع يكون حسب الإتفاق) و النتائج ستظهر بعد بضعة أسابيع لغاية أقل من شهرين و ستصلكم عن طريق حسابك الخاص على الشركة.... عملية بسيطة جدا.


للأتصال بشركات الفحص أليكم الروابط:

شركة  FamilyTreeDNA
شركة 23andme

إرسال تعليق