الأربعاء، 24 أغسطس، 2016

السلالة الجينية للأسرة الملكية السعودية، أل سعود


على مايبدو فأن السلالة T ليست حكرا فقط على سلالتي أل الصباح و أل خليفة كما أسلفنا ذكره سابقا في موضوع نشرناه عن نتيجة فحص تحليل الحمض النووي للأسر الحاكمة لدولتي الكويت و البحرين.

فأن عينة أخرى من أسرة آل سعود بالبحرين، تمت بقرابة لأسرة آل سعود بالمملكة العربية السعودية، و يدعون ب آل سعود البحرين، وهي معنونة ب Saud Bahrain

 رقم العينة M7684، على السلالة T1.

و بحسب بلجريف Belgrave  (و هو مؤرخ مهتم بأصول سكان الخليج)، فإنه قال: إنها ترجع لأسرة من الدرعية و هي تشترك مع ذات الأصول مع العائلة الملكية بالعربية السعودية.

ثم إن فحوصات فاميلي تري دي إن إيه توحي بصلة جينية بين نتائج الأسر الحاكمة للبحرين و الكويت و السعودية، و التي توارثت مكانتها بأقتدار، و الصلة بينهم صحيحة بنسبة 99%. 


وقد حاولنا الاستفسار عن صاحب العينة و سبب عدم ذكرها من طرف مدراء مشاريع الحمض النووي العربية، ولكن على مايبدو هناك نفي بشأنها و بشدة، رغم أنهم لا يتوانون عن القيام بفحص الألاف من الخليجيين من ذوي المواريث الملكية أو الأميرية أو الشريفة ومعظم النتائج يتم أقبارها و أخفائها اذا ام تكن على السلالة المرغوب فيها عندهم وهي J1 وخصوصا على الفرع   J1a2a المعرف بL222.2

يشار الى أن ، السلالة T نشأت في جنوب أسيا مابين غرب أوراسيا و جنوبها، (الهند و باكستان)، بحسب  (Underhill et al. 2001a).

مع العلم أن تواجد السلالة T في القارة الأفريقية أقدم بكثير من تواجدها بسلطنة عمان والجزيرة العربية وتقدر فيها بعمر تقريبي يصل الى 14الف سنة قبل الميلاد بينما في الجزيرة بأقل من 1600 سنة (Underhill et al. 2001a) .

باقي التفاصيل عن سلالة أل صباح و أل خليفة في هاذا الرابط

إرسال تعليق