الجمعة، 19 أغسطس، 2016

الرشايدة في السودان ليسوا عربا


الرشايدة ، مجموعة من القبائل اللتي تمارس الرعي و الترحال في شرقي شمالي السودان، ينسبهم المشارقة ألى الحجاز على اساس أنهم"عرب" من قبائل قريش بحد أعتقادهم بالاعتماد على تراث النسابة (و بسبب طغيان ملامح أوروبيه عليهم).

أركيولوجيا و أنثروبولوجيا، يرى الباحثون أن الرشايدة مجرد فرع متعرب من قبائل الباجا اللتي تقطن ساحل البحر الأحمر السوداني و الأرتري.. و ينحدرون من أصول ليبية أمازيغية و مصرية فرعونية على وجه الخصوص تعود لفترة العصر البرونزي.

في دراسة Hassan et al 2008 ، أظهرت نتائج تحاليل الحمض النووي أن أغلب الرشايدة يقعون على الهابلوغروب الأبوي E3b الشمال أفريقي بحوالي 55% ألى 60% أغلبه على M78 ، يليه J1 بنسبة 17% بالنسبة ل L222.2 و حوالي أقل من 5% على فروع أخرى ل J1 أغلبها على ال Basal.

ثم باقي النسب تتقاسمها سلالات مثل R1b و J2 و A3b2 بنسب متراوحة بين 5% و أقل.

الغريب في الأمر ، أن قبائل النوبة و السودانيين في متروبول الخرطوم و أم درمان أغلبهم ينتمي للهابلوغروب J1 بنسب مرتفعة تبدأ من 45% ألى 74% وهي الاعلى عالميا، وكلها تنتمي تقريبا للفرع L222.2 حيث يرى فيه الخليجيون أنه يمثل السلالة الأبراهيمية أي سلالة العرب الأقحاح و أل البيت.

في حين أن قبائل الرشايدة السودانية و التي لطالما سوق لها الأعلام العربي على أنها قبائل عربية قحة ثبت أنها جينيا ليست كذالك و نسب ال J1 ضعيفة ولا ترقى لانتظارات المتحمسين من مدراء مشاريع الحمض النووي العربية.

صور الرشايدة 



إرسال تعليق