الأربعاء، 27 يوليو، 2016

سلالة أبقار الZEBU الهندية تكشف أصول المجتمعات الرعوية في افريقيا + صور


في الصورة أبقار ال ZEBU الهندية في أسواق أثيوبيا، وبالأعتماد على حفريات المواقع الأركيولوجية في شمالي شرق أفريقيا و فحص بقايا العظميات الحيوانية  اللتي خلفها رعاة العصر البرونزي في صحاري أفريقيا، و التصنيف السلالي للبقريات الرعوية في العالم.

فقد تم التوصل الى أن ظهور و أنتشار سلالة أبقار الزيبو ZEBU الهندية في عموم شرق أفريقيا و القرن الأفريقي، و مساحات واسعة من أفريقيا الساحل و الصحراء  بل و حتى ألى أفريقيا الجنوبية، كان قبل حوالي 700 ألى 1000 سنة فقط !

ويعتقد أن من قام بنشرها في عموم أفريقيا هم مجموعات كوشية قادمة من بلاد السودان و أريتريا بالتحديد (ك مملكة أكسوم و مملكة ميرواي في بدايات الألفية الأولى ميلادية) وهي شعوب تمتهن الرعي و الترحال بالماشية وخصوصا الجمال و الأبقار و الأغنام.

أما فيما يخص  السلالة البقرية ZEBU الهندية فهي ظهرت لأول مرة في أفريقيا في بلاد مصر قبل 2000سنة قبل الميلاد، و أول من قام بتدجينها في أفريقيا هم الفلاحون المصريون القدماء  وكما هو معروف عند علماء الحيوانيات فهته السلالة البقرية هي سلالة أصلها من بلاد الهند و السند

ويعتقد أن المصريين القدماء ربما قامو بأستقدامها من الممالك الحيثية و الميتانية و الحورية في بلاد الهلال الخصيب. وهي ممالك هندوأرية ، جزء كبير من شعوبها قادم من أيران و أفغانستان و جزء من باكستان. 

أو ربما أن حركة رعاة من القوميات الهندوأرية نزحوا نحو مصر أنطلاقا من الهلال الخصيب و هم من قامو بأدخالها الى المملكة الوسطانية المصرية القديمة

وهاذا الرأي يدعمه الهجوم الكبير اللذي تعرضت له مصر القديمة في الفترة بين 1800 ألى 1400 سنة قبل الميلاد من طرف شعوب هندو أرية تدعى بالهيكسوس وكانت شعوب رعوية تمتهن الترحال و سرح الماشية. وذالك أثناء فترة ما يعرف ب أزمة العصر البرونزي واللتي عرفت حركات هجرات ضخمة عبر العالم القديم كان سببها التوسعات الهندوأرية من السهوب الأوراسية من أسيا الوسطى.

وكما يتضح من خلال هته المعطيات التاريخية و الأركيولوجية فأن الهجرات الهندوأوروبية نحو أفريقيا من أوراسيا هي واضحة بشكل جلي، و أبرز مثال هو أستمرارية حركات الرعي السهوبية اللتي مازالت منتشرة الى يومنا هاذا في عموم أفريقيا جنوب الصحراء وشمالها متمثلة في ماشية من سلالات أوراسية المنشأ، مايقود مباشرة ألى الجزم أن هؤلاء الرعاة و الرحل في أفريقيا بصفة عامة لهم أسلاف حديثة تعود على الاقل ألى العصر البرونزي قادمة من أوراسيا كمثال أسلاف الاثيوبيين و الشرق أفريقيين.

أبقار ال ZEBU الهندية في مصر القديمة (المملكة الوسطانية)



أبقار ال ZEBU الهندية في أثيوبيا و الصومال



أبقار ال ZEBU في الهند



أبقار ال ZEBU الهندية مع قبائل الماساي في افريقيا الشرقية (كينيا و تانزانيا )


قبائل الفولاني و الفلومبي مع أبقار ال ZEBU الهندية في الساحل و الصحراء
 ( أريتريا، السودان ، التشاد، بوركينافاصو، مالي، النيجر ، نيجيريا، السنغال..)


إرسال تعليق