الجمعة، 1 يوليو، 2016

جمجمة Hofmeyr و أول من سكن أفريقيا جنوب الصحراء

جمجمة Hofmeyr و أول من سكن أفريقيا جنوب الصحراء

تأريخ المستحاثات موضوع حاسم لفهم مسار التطور البشري. جمجمة انسان Hofmeyr اللذي اكتشف قبل أكثر من خمسين عاما بالقرب من بلدة هوفماير، في مقاطعة الكاب الشرقية في جنوب أفريقيا، هي واحدة من هذا القبيل الأحفوري. 
دراسة من قبل فريق دولي من العلماء برئاسة فريدريك غرين القائم بإداراة قسم الأنثروبولوجيا والعلوم التشريحية في جامعة ستوني بروك في نيويورك، نشرت في مجلة العلوم أن الجمجمة موضوع البحث يعود عمرها تقريبا لحوالي 36.000 عاما قبل الميلاد.

توفر هذه الجمجمة تأييد حاسم بالاضافة للأدلة الجينية واللتي تشير إلى أن الإنسان المعاصر ربما نشأ خارج أفريقيا جنوب الصحراء على الأقل. بسبب عدم توافق القياسات الأنثروبومترية و المورفولوجية للجمجمة مع جماجم الأفارقة الزنوج في أفريقيا جنوب الصحراء الحاليين بما في ذالك أثنية البوشمان - الصان Khoisan- San ، اللذين أعتبروا ولوقت طويل ، أول سكان أفريقيا من فصيلة الأنسان العاقل .

لكن هاذا الطرح سرعان ما أنهار بسبب أن جمجمة Hofmeyr تتوافق أنثروبومتريا مع المجموعات البشرية خارج أفريقيا (Out Of Africa) وخصوصا الأوروبية (الكرومانيوم). وهاذا يحيلنا على الأيبروموزيين اللذين عمروا شمال أفريقيا قبل 45 ألف سنة قبل الميلاد، فهم أيضا مصنفون على أنهم كرومانيوم Cromagnons.

  1. القياسات الأنثروبومترية و المورفولوجية لجمجمة Hofmeyr تتوافق مع قريناتها الأوروبية في العصر الحجري الأسفل

جمجمة Hofmeyr و أول من سكن أفريقيا جنوب الصحراء

  
الدراسة رأت أن أوائل سكان أفريقيا جنوب الصحراء من فصيلة الانسان العاقل الHomo-sapiens كانو ''أوراسيين Eurasians " بصفة عامة بسبب أرتباطهم ب "Out Of Africa'' كما أن تشابه Hofmeyr بجماجم ال Cromagnon الأوروبية يجعلها  مصنفة ضمن خانة العرق الأبيض Caucasoid Race.
 
وهاذا الطرح عزز بدراسات أخرى حديثة سنتناولها بالتفصيل في مقالات لاحقة.



إرسال تعليق