الخميس، 14 يوليو، 2016

السلالة الجينية لأسرتي أل خليفة و أل صباح ، حكام دولتي البحرين و الكويت + فيديو


صاحب النتيجه هو أحد أفراد الأسره المالكه في البحرين وهو الشيخ عبد العزيز بن محمد بن حسن بن علي بن محمد بن خليفه بن سلمان بن أحمد بن محمد بن خليفه ورقم العينه هو ( E5174 ) على شركة FTDNA للفحص الجيني، مسجله باسم أحد أجداد صاحب العينه وهو الفارس فيصل الجميلي وقد تم الأعلان عن هته النتيجة منذ سنة 2011 في العديد من منتديات الحمض النووي الخليجية .

ومن خلال الفحص تبين أن الأمر يتعلق بالسلالة T1a2 Y-DNA  وهي فرع للسلالة T  ونشأت في جنوب أسيا مابين غرب أوراسيا و جنوبها، (الهند و باكستان)، بحسب  (Underhill et al. 2001a).

تنتشر السلالة T1a2 بشكل ضعيف في أوراسيا بشكل عام و توجد بشكل خاص في كل من ايران و أوروبا و محافظة  Xinjiang بالصين ولكن أعلى تواجد و معدل لها هو في القارة الافريقية وخصوصا في بلدان القرن و الشرق الافريقي وعلى رأسها دجيبوتي و الصومال و أريتريا و أثيوبيا ، بل و تصل حتى الى أقصى جنوب القارة عند قبائل الليمبا بنسب جد عالية، فمن 18% عند قبائل الليمبا نجدها تصل الى حدود 85% عند قبيلة دير الدوا Dir Dawa الكوشية في الصومال و 75% عند  Gadabuursi في دجيبوتي .

مع العلم أن تواجد السلالة T في القارة الأفريقية أقدم بكثير من تواجدها بسلطنة عمان والجزيرة العربية وتقدر فيها بعمر تقريبي يصل الى 14الف سنة قبل الميلاد (Underhill et al. 2001a)

خارطة أنتشار السلالة T في العالم

وبما أن الأمر يتعلق بنتيجة معلنة لأحد أفراد العائلة الملكية بالبحرين فأنه وبسبب القرابة العائلية لأل خليفة مع أل صباح حكام دولة الكويت و أشتراكهم معهم في الانتماء لنفس العائلة و القبيلة و الجد الجامع، فأنه وبكل تأكيد لدينا نفس السلالة لعائلتين حاكمتين للخليج.
كما تتعزز الشكوك في كون أل ثاني بأمارة قطر ، يقعون في نفس السلالة بسبب انتمائهم لنفس القبيلة و الاصل المشترك مع أل خليفة و ال صباح، نفس الأمر ينطبق على أل سعود بالمملكة العربية السعودية.

ويبقى الأمر غير مؤكدا مادام هناك تضارب في انتساب المواريث وفق ما ترويه قصاصات النسابة في الخليج بالنسبة لأل ثاني و أل سعود وعلاقتهم النسبية مع أل خليفة.

فيديو توضيحي مع باقي التفاصيل أعلاه
إرسال تعليق