الجمعة، 8 يوليو، 2016

نقيشات حائل شمالي السعودية و تاريخ الأقوام المستوطنة للجزيرة العربية قديما


تخفي المملكة العربية السعودية الكثير من الأثار و النقيشات الاركيولوجية بل و تمارس حظرا على البعثات الاستكشافية الغربية و الاجنبية لدراسة المواقع الأحفورية على أراضيها و نادرا ما ترخص لباحثين الا في اطار التعاون او الاشراف التام من قبل سلطاتها المحلية  بينما يتم اقبار تفاصيل و نتائج الكثير من تلك البحوث لتقبع في طي الكتمان و النسيان.

في عام 2010 أطلقت السعودية ما اسمته مشروع أرث الفن العربي فسمحت بدخول فريق من المتخصصين الاجانب لدراسة نقيشات منطقة حائل في شمالي البلاد، وسمح لأول مرة بنشر صور و نتائج التنقيبات و القياسات على الموقع.

ومن أشهر ما أظهرته تلك البحوث هو نقيشة على جدارية صخرية ( الصورة أعلى المقال)  تحتوي على الخط اشبه ب تيفيناغ (
على اليمين وباقي الاجزاء) ولم يتسنى التحقق من ذالك نظرا لعدم ذكر المصادر على اية تفاصيل بهاذا الخصوص، لكن الطرح المتداول هو ربما يعود للخط السينائي الأولي (وهو ظهر لأول مرة حوالي 500سنة قبل الميلاد في شمال الجزيرة العربية قادما أليها من سوريا وانتشر حتى اليمن بعد ذالك).

في حين ان الاركيولوجيين قدروا عمر النقيشات في منطقة حائل شمال السعودية بين 6000الاف سنة بالنسبة لأقدمها أطلاقا و حوالي 4000 حتى 1000سنة قبل الميلاد بالنسبة لأحدثها عمرا.

.ما يجعلنا نميل لكفة ترجيح خط تيفناغ على النقيشات الأقدم ، اولا بسبب طريقة الكتابة العمودية و الافقية ومن اليمين الى اليسار  اللتي تتميز بها بالاضافة الى تشابه الاحرف بشكل شبه مطابق. 

.ومايعزز هاذا الطرح هو نقيشات رسم الجمل الأفريقي ذي السنام الاحادي  خلافا للجمال الاسيوية ذات السنامين وهو مايدل على أصول من قامو بأحضارها الى هناك بالأضافة لنقيشة النخل فمن خلال شكل التجريدة و السعف يتضح أنها من النوع الافريقي وليس الاسيوي ويبدو أن راسمي النقيشة كانو يزرعونه رفقة جمالهم الافريقية  وهو مايدل على أصول هؤلاء من افريقيا.


  • وكانت كلها على السلالة E1b1b1b2-Z380 و E1b1b1b2-M123 وهي سلالات شقيقة للسلالة E1b1b1b2-V257 الأمازيغية.

.ومن خلال باقي تفاصيل  النقيشات في حائل شمال السعودية فأنه تبين للباحثين أن الأمر يتعلق برعاة و رحل بدائيين أكثر ارتباطا بأولئك في شمال أفريقيا بالنسبة للنقيشات الأقدم، ثم بمزارعين و خيالة بسروج و بسيوف و رماح و عربات مصرو-ليبية في النقيشات الأحدث عمرا.

.وقد تبين انهم وفدوا على المنطقة على شكل دفعات متفرقة و متلاحقة انطلاقا من بلاد مابين النهرين و أيران وبلاد الشام و مصر وليبيا وأن الأمر مرتبط بموقع يعود لواحة او ينبوع مياه تشكل في الفترة الهولوسينية وكان محط لصراعات و نزاعات بين الوافدين و الرحل و الرعاة على مدى قرون بين الفترة 6000ألاف سنة حتى ألف سنة قبل الميلاد.

ملاحظة :
 تعتبر نقيشات حائل دليلا أحفوريا أخر يدل على أن الخط القرأني لم يكن وليد المنطقة ولم يكن متواجدا بها على الأطلاق.

باقي الصور من موقع حائل شمالي السعودية





إرسال تعليق