الجمعة، 22 يوليو، 2016

العرق الأمازيغي أو النوع البربري في التصنيف الانثروبولوجي + معرض صور


يتم تعريف العرق الأمازيغي أو النوع البربري Berberid/Berid Type في التصنيف الانثروبولوجي عند الباحثين الغربيين بمسميات عدة و سلم تراتبي دقيق، فهو يعتبر  كعرق ابيض  أولي وبدائي أو ببساطة يعتبر ك كرومانيوم Cromagnon (أول أنسان أبيض و أول أنسان عاقل متطور في التاريخ البشري) أو عرق المشتاني Mechtoid type ، ويرى ايضا ك Proto-Mediterranean أي أقدم عنصر بشري ظهر في البحر الأبيض المتوسط.
 ويمتاز النوع البربري بالخشونة الجسدية و الملامح التفصيلية على الوجه مع استدارة رباعية  للوجه والجمجمة أو طولية أحيانا تعرف بMesaticephalic و بجبهة كبيرة و عريضة بالاضافة لأنف مستقيمي وأحيانا أنف محدب (غير معوج) لكنه نحيف عموما، يمتاز بعضلات وجهية قوية على صعيد الخدين و فكين عريضين و ثقيلين، مع ذقن بارز و سطح جمجمي رباعي بيضوي و انحنائة شبه مستقيمية للخلف الرأسي، وعادة تميل العيون ألى الضمور أو الاتساع عرضيا مع حواجب ممتدة تؤخذ خط مثلث بزاوية منحنية في الوسط.

وينحدر من النوع البربري عدة أنواع أتخذت منحا تطوريا أقل حدة في الملامح البارزة عند سلفها، كالأطلسي المتوسطي Atlanto-Mediterranean وهو يشكل عنصرا مهما في شمال أفريقيا ويمتاز بالرؤوس الطويلة Dolichocephalic و بالملامح البربرية ولكن أقل حدة من السلف المباشر مع عيون واسعة.

وهناك المتوسطي الخفيف Gracile Mediterranean وهو أيضا منتشر بشمال افريقيا بشكل مهم برؤوس طولية ، و يتميز أنه يشبه العنصر الالبي  الأوروبي Alpine، لكن هو يمتاز كونه مجرد نوع بربري فقد صلابته الملامحية و احتفظ بقوة الشكل الجمجمي للنوع البربري و لكن برأس طولي بيضوي و عيون كبيرة. 

حاليا للنوع البربري عدة مسميات أثنولوجية و أنثروبولوجية وعادة يسمى ب Alpo-Mediterranean،(الألبو-متوسطي) وأقحام العنصر الألبي في التسمية  تم أضافته من طرف المتخصصين اللذين يرون أن النوع الألبي الأوروبي و الأسيوي قد أنحدر من نوع ألبي بدائي له صفات قوية و خشنة وهي في نظرهم تتطابق مع العنصر البربري، فالألبي يتمتيز بالاستدارة الوجهية و دقة الملامح وصغر حجم الرأس Brachycephalic، وهي خصائص  نوعا ما متشاركة مع العنصر البربري فيما يخص دقة رسم الملامح و شبه استدارة الوجه و الرأس اللتي تؤخذ شكلا رباعيا بيضوي Mesaticephalic.

يرى المختصون أن النوع البربري، منتشر بشكل خاص في غربي المتوسط ويشكل أقلية مرئية في أوروبا الغربية و أغلبية ملاحظة في شمال أفريقيا ، وخصوصا عند الأمازيغ. لذالك أطلقوا عليه أسم EURO-AFRIKANID، أي أورو-أفريقي.

من خاصيات النوع البربري أنه يميل للبياض غالبا و عادة للون الزيتي المتوسطي (بفعل تأثير أشعة الشمس)، و بشعر كثيف و طويل، غالبا يكون كستنائيا او بنيا مع لون عيون بنية براقة.. وفي حالة تأقلمه مع الجو البارد لمدة مهمة فهو يبدأ بالتشقر أو الاحمرار في شعره و تبدأ عيونه بالاخضرار و الازرراق، مع تفتح كبير للون بشرته ، لذالك يرى الانثروبولجييون أن العنصر البربري هو كرومانيوم كستنائي، Brunet Cromagnon، لأنه تطور في بيئة جنوبية لأوروبا الشمالية فامتاز بلون كستنائي للون شعره و عيونه و اسمرار لبشرته بفعل اشعة الشمس.

وهذه هي تراتبية و مسميات العرق الأمازيغي حسب كبار علماء الأنثروبولوجيا، 

African Paleo Atlantid (Lundman) = Berberid (Knußmann et al.) = Eurafrikanid (Eickstedt) = African Atlanto Med (Carlenton Coon) = Coarse mediterranean or Alpo-Mediterranean (Glowatzki)

النوع البربري  كما حدده  Hans Gunther  و Eickstedt


 العرق البربري تحديد Georg Glowatzki's

العرق البربري تحديد Carlenton Coon وEicksted


 العرق البربري و المتوسطي الأصيل تحديد Biasutt




 العرق البربري تحديد Carlenton Coon




العرق البربري تحديد Egon Freiherr von Eickstedt


ولتقريب الصورة أكثر نعرض صور حديثة و معاصرة للنوع البربري وهي مصنفة أنثروبولجيا.
 
أشخاص عاديون 

مشاهير من النوع البربري







 الأمازيغ و خاصيتهم العرقية تظهر بشكل جلي في ملامحهم

 
إرسال تعليق