الأربعاء، 29 يونيو، 2016

الأبجدية السينائية Proto-Sinaitic Script وعلاقتها بظهور الابجدية الفنيقية

يعتبر هاذا النظام الكتاباتي والحرفي ، جد الأبجديات الشرق أوسطية ومنه تنحدر الأبجدية الكنعانية (اللتي تعتبر الابجدية الأم للفينقية و الارامية السيريانية) و جد أبجديات القرن الأفريقي و جنوب الجزيرة العربية (وهي الابجدية الأم للمهرية و الحميرية و القحطانية و السبأية و الحبشية الخ = ما يعرف ب أبجدية المسند).
ظهرت الأبجدية السينائية تقريبا في بدايات العصر البرونزي بين 1850 قبل الميلاد و 1550 قبل الميلاد. حيث ظهرت في هذه الفترة ما يعرف بالحرب البرونزية العالمية اللتي كان مسرحها هو بلاد الشام و شرق المتوسط.
ما أدى الى ظهور و نشأة أولى الأبجديات في الشرق الأوسط وهي الكنعانية اللتي لم تكن في بداياتها سوى بضع رموز و نقيشات لم تستمر في التطور (نقيشات جبل الجبيل بلبنان)، و ذالك خلال عصر المملكة الجديدة لمصر القديمة اللتي كانت تحكم المنطقة أنذاك.
الأبجدية السينائية Proto-Sinaitic Script وعلاقتها بظهور الابجدية الفنيقية
فيما يرى الباحثون أن الأبجدية "(الكنعانية)" هي الأبجدية الأم للأبجدية الفنيقية الشهيرة واللتي كانت تعتبر الى وقت قريب "أقدم أبجدية وأم الأبجديات في العالم'' ، لكن هاذا الطرح سرعان ما أنهار بسبب أفتقاده للاثباتات الاحفورية اللازمة .

فيما تتعزز شكوك الباحثين أكثر حول أن أولى الأبجديات في التاريخ البشري، ظهرت لأول مرة في مكان ما بين سيناء و صحراء شمال أفريقيا في العصر الحجري الحديث.
تم أكتشاف أولى نقيشات الابجدية السينائية في سرابيط الخادم جنوب غرب شبه جزيرة سيناء في معبد الالهة المصرية "حاتور"

في الصور، نقيشة سينائية من صحراء النقب بأسرائيل ، و معبد الالهة حاتور بسيناء المصرية

إرسال تعليق